صاحبي .. دام المشاعر .. نشيطه ! لا يبدر التقصير .. ( منك و مني) تباً و سحقاً لـ (الظروف المحيطه) مهما قست .. ما خيّب الوقت ظني كل المشاكل في عيوني .. بسيطه ! الكارثه - فعلاً- لو تغيب عني --
أحس كني أبوها أو أخوها .. أدرى عليها من العالم مدارات
حبيبتي .. اللي أغليها وأبيها ؟ .. راحت وقالت بجي وللحين ماجات
ما أذكر أني .. مسوي شي لكن .. الحب إذا زاد .. يسبب حزازات
والصبر .. صبر القلوب البيض وأدري .. يامصعب الصبر لا قدّ به محاتات
دمرني الشوق وإستنزفني شعور .. وتعبت أثبت وجودي داخل شتات
تمر كل الوجيه .. بدرب عيني .. نفس الملامح ! .. ونفس الإبتسامات
حبيبتي طاغيه وبشكل طاغي .. صديقة الليل واجناب البنايات
من وين ما أفتر لاهذا وجهها .. على الطرقات وأضواء السيارات
يابري حالي عليها بري حالي .. عليها يابري حالي عشر بريات
لأني أحبها .. فعلاً وجداً .. ماهي محبة .. رفث .. ولا إتصالات
أحس كني أبوها أو أخوها .. أدرى عليها من العالم مدارات
واللي سواتي يحب .. وخايف الله .. يعرف معنى معاناة المعانات
الحزن .. في بعض الأحيان إزدواجي .. وجميل .. إذا صار من تجنيب غلطات
من خلا حاجه لربي عاضه أخيّر .. منها واحسن دبلات الدبلات
أحس كني أبوها أو أخوها .. أدرى عليها من العالم مدارات
حبيبتي .. اللي أغليها وأبيها ؟ .. راحت وقالت بجي وللحين ماجات
ما أذكر أني .. مسوي شي لكن .. الحب إذا زاد .. يسبب حزازات
والصبر .. صبر القلوب البيض وأدري .. يامصعب الصبر لا قدّ به محاتات
دمرني الشوق وإستنزفني شعور .. وتعبت أثبت وجودي داخل شتات
تمر كل الوجيه .. بدرب عيني .. نفس الملامح ! .. ونفس الإبتسامات
حبيبتي طاغيه وبشكل طاغي .. صديقة الليل واجناب البنايات
من وين ما أفتر لاهذا وجهها .. على الطرقات وأضواء السيارات
يابري حالي عليها بري حالي .. عليها يابري حالي عشر بريات
لأني أحبها .. فعلاً وجداً .. ماهي محبة .. رفث .. ولا إتصالات
أحس كني أبوها أو أخوها .. أدرى عليها من العالم مدارات
واللي سواتي يحب .. وخايف الله .. يعرف معنى معاناة المعانات
الحزن .. في بعض الأحيان إزدواجي .. وجميل .. إذا صار من تجنيب غلطات
من خلا حاجه لربي عاضه أخيّر .. منها واحسن دبلات الدبلات
قصائد والشيلات
الشاعر: البوم قصائد مطنوخ
الوصف: قصائد والشيلات
------------------------------
أخاف يحس بي شامت
( استماع | تحميل )
الزمن يلبس قناع
( استماع | تحميل )
الــ GMC.mp3
( استماع | تحميل )
تراااا.mp3
( استماع | تحميل )
تواير موتري.mp3
( استماع | تحميل )
جعل عقب العسيره.mp3
( استماع | تحميل )
حرية أقلامي.mp3
( استماع | تحميل )
حمد الملهيه.mp3
( استماع | تحميل )
سعد علوش - الطرقات
( استماع | تحميل )
سعد_بن_جدلان.mp3
( استماع | تحميل )
عادي لو حبيبي.mp3
( استماع | تحميل )
عيبي جيت كلي.mp3
( استماع | تحميل )
كل ماجاء الليل.mp3
( استماع | تحميل )
كلن يقول - حمد البريدي
( استماع | تحميل )
ماهو اللي يزيد الحلا
( استماع | تحميل )
محمد بن فطيس.mp3
( استماع | تحميل )
مسؤول الثقافه.mp3
( استماع | تحميل )
معروف ساسي ما دنس ثوبي
( استماع | تحميل )
وعرفت قيمت نعمتي
( استماع | تحميل )
ياربي مدري ويش اسوي.mp3
( استماع | تحميل )
يلعن الحاجه.mp3
( استماع | تحميل )
------------------------------
المصدر : مطنوخ القصيد , قروب يهتم بالقصائد والشيلات.
العنوان الإلكتروني : http://www.twitter.com/m6mp3
قصائد والشيلات
الشاعر: البوم قصائد مطنوخ
الوصف: قصائد والشيلات
------------------------------
أخاف يحس بي شامت
( استماع | تحميل )
الزمن يلبس قناع
( استماع | تحميل )
الــ GMC.mp3
( استماع | تحميل )
تراااا.mp3
( استماع | تحميل )
تواير موتري.mp3
( استماع | تحميل )
جعل عقب العسيره.mp3
( استماع | تحميل )
حرية أقلامي.mp3
( استماع | تحميل )
حمد الملهيه.mp3
( استماع | تحميل )
سعد علوش - الطرقات
( استماع | تحميل )
سعد_بن_جدلان.mp3
( استماع | تحميل )
عادي لو حبيبي.mp3
( استماع | تحميل )
عيبي جيت كلي.mp3
( استماع | تحميل )
كل ماجاء الليل.mp3
( استماع | تحميل )
كلن يقول - حمد البريدي
( استماع | تحميل )
ماهو اللي يزيد الحلا
( استماع | تحميل )
محمد بن فطيس.mp3
( استماع | تحميل )
مسؤول الثقافه.mp3
( استماع | تحميل )
معروف ساسي ما دنس ثوبي
( استماع | تحميل )
وعرفت قيمت نعمتي
( استماع | تحميل )
ياربي مدري ويش اسوي.mp3
( استماع | تحميل )
يلعن الحاجه.mp3
( استماع | تحميل )
------------------------------
المصدر : مطنوخ القصيد , قروب يهتم بالقصائد والشيلات.
العنوان الإلكتروني : http://www.twitter.com/m6mp3
متعطشَ لـ عننآقك !
متعطشَ لـ عننآقك !
موجوعَة .. ضآئعَة .. كتومَة فقط عآنقنيَ و جميعهآ سّ تزول !
لملمنيَ ب آحضآنك بعيدآ عن آعينَ آلجميعَ !
غربنيَ عنَ ﺂلكونَ عنَ آلنآس عنَ ﺂصوآتهمَ و عنَ كل نفس لهممَ ‘
خذنيَ لك حيثَ. ﺄ̲ﻧﭠ̯ ..
فقط خذنيّ . . ♥
فقط خذنيّ . . ♥
فقط خذنيّ . . ♥
موجوعَة .. ضآئعَة .. كتومَة فقط عآنقنيَ و جميعهآ سّ تزول !
لملمنيَ ب آحضآنك بعيدآ عن آعينَ آلجميعَ !
غربنيَ عنَ ﺂلكونَ عنَ آلنآس عنَ ﺂصوآتهمَ و عنَ كل نفس لهممَ ‘
خذنيَ لك حيثَ. ﺄ̲ﻧﭠ̯ ..
فقط خذنيّ . . ♥
فقط خذنيّ . . ♥
فقط خذنيّ . . ♥
متعطشَ لـ عننآقك !
متعطشَ لـ عننآقك !
موجوعَة .. ضآئعَة .. كتومَة فقط عآنقنيَ و جميعهآ سّ تزول !
لملمنيَ ب آحضآنك بعيدآ عن آعينَ آلجميعَ !
غربنيَ عنَ ﺂلكونَ عنَ آلنآس عنَ ﺂصوآتهمَ و عنَ كل نفس لهممَ ‘
خذنيَ لك حيثَ. ﺄ̲ﻧﭠ̯ ..
فقط خذنيّ . . ♥
فقط خذنيّ . . ♥
فقط خذنيّ . . ♥
موجوعَة .. ضآئعَة .. كتومَة فقط عآنقنيَ و جميعهآ سّ تزول !
لملمنيَ ب آحضآنك بعيدآ عن آعينَ آلجميعَ !
غربنيَ عنَ ﺂلكونَ عنَ آلنآس عنَ ﺂصوآتهمَ و عنَ كل نفس لهممَ ‘
خذنيَ لك حيثَ. ﺄ̲ﻧﭠ̯ ..
فقط خذنيّ . . ♥
فقط خذنيّ . . ♥
فقط خذنيّ . . ♥
أتنفس ( وجععاً ) !
أتنفس ( وجععاً ) !
أتنفس ﺷيئاً ثقييلاً ، لآ يشبه الأگسجِين *
أتنفس ذرآت أشببه مآ تگون ;
ﺑ گگتل حديييد !
أتنفس شههقآت اليأس آلتي تفقدني
# آلققدره عَ الفرحح :”) # !
أتنفس ﺷيئاً ثقييلاً ، لآ يشبه الأگسجِين *
أتنفس ذرآت أشببه مآ تگون ;
ﺑ گگتل حديييد !
أتنفس شههقآت اليأس آلتي تفقدني
# آلققدره عَ الفرحح :”) # !
أتنفس ( وجععاً ) !
أتنفس ( وجععاً ) !
أتنفس ﺷيئاً ثقييلاً ، لآ يشبه الأگسجِين *
أتنفس ذرآت أشببه مآ تگون ;
ﺑ گگتل حديييد !
أتنفس شههقآت اليأس آلتي تفقدني
# آلققدره عَ الفرحح :”) # !
أتنفس ﺷيئاً ثقييلاً ، لآ يشبه الأگسجِين *
أتنفس ذرآت أشببه مآ تگون ;
ﺑ گگتل حديييد !
أتنفس شههقآت اليأس آلتي تفقدني
# آلققدره عَ الفرحح :”) # !
ﭑعيذك ﺑ / گلماﭑت اللہ التاماتَ
ﭑعيذك ﺑ / گلماﭑت اللہ التاماتَ
ﻣ̵نّ ﮔل حزنَ يرتسمّ ﻋﻟى :
تقاسيمَ ۈجهك ..
ۈﻣ̵نّ ﮔل ﺂلم يسگن جسدك ♡’<3
ﭑعيذك ﺑ / گلماﭑت اللہ التاماتَ
ﭑعيذك ﺑ / گلماﭑت اللہ التاماتَ
ﻣ̵نّ ﮔل حزنَ يرتسمّ ﻋﻟى :
تقاسيمَ ۈجهك ..
ۈﻣ̵نّ ﮔل ﺂلم يسگن جسدك ♡’<3
روابط اخر مجموعة لقصائد نزلة في تويتر
التسميات: مطنوخ , قصايد , برودكاست , يوتيوب تحميل اغاني MP3 -قصايد ذوق - برودكاست | 0 التعليقات
عًٍبٌَِدًٍ آللهٍَ آلذٍَوٍيَبٌَِآنْ , رٌٍصٍْآصٍْة آلرٌٍحٍّمًهٍ
http://cutt.us/owRr
نْكَسٌِِّرٌٍ آلخٌِآطُْرٌٍ,عًٍبٌَِدًٍآللهٍَ آلظْفْيَرٌٍيَ
http://cutt.us/iCoU
اسبوع غياب حرام
http://cutt.us/EMwf
اطلب منهو شواربه منطلقة
http://cutt.us/sl1W
الوصل جنه .. البريدي + خالد عبدالرحمن .. يوم كنتي
http://cutt.us/W0Uz
انا النوم قد لي ، ماتهنــيت بــه ليلــ.ين
http://cutt.us/8Yrn
بعض العلاقات اللي تبي كل ٤ ايام تعديل
http://cutt.us/Orke
حدتني الحاجة
http://cutt.us/lkOs
خطاك ضيع غلاك - تسجيل مختلف
http://cutt.us/CWDe
سامح الله زماني - النسخه الاصليه
http://cutt.us/Nppb
سعيد بن مانع
http://cutt.us/vqz5
سقى الله
http://cutt.us/s00p
صيده لشاعر راشد بن محسن اآلكبيده آدآء بحر الكرم
http://cutt.us/2emG
عبدالكريم الجباري - تدري وش يصعب
http://cutt.us/TMab
ليل الغريب - لم تنشر من قبل
http://cutt.us/5Y86
محمد العجمي لاتبطي
http://cutt.us/0liy
من اول افز .. البريدي + راشد الماجد .. بلا حب
http://cutt.us/mtTP
من غبت .. حمد البريدي + بيتك هنا .. الفارس
http://cutt.us/vg5R
وآه يا صدر الشقاوي - جديده وتسجيل جديد
http://cutt.us/DCqO
ياصاحبي مهما تبين
http://cutt.us/dPZI
يانسيم الليل سلم على الي مانسيته
http://cutt.us/c2Zk
يوصيني الشايب
http://cutt.us/jbhn
يمكس محمد ال عمرهـ المري محمد بن فطيس
http://cutt.us/ydGo
اللكزس ( صوتيه ) مشعل بن جريد
http://cutt.us/d34R
الموقف ( صوتية ) – نقا الاسيمر
http://cutt.us/gEep
النسمة ( صوتية ) – نقا الاسمير
http://cutt.us/HPIo
ربع المصالح
http://cutt.us/k31p
شهر و أسبوع ( صوتيه ) صالح السهلي
http://cutt.us/fPNx
عزااه ( صوتيه ) فهد الصعيري
http://cutt.us/51W3
على الدنيا السلام ( صوتيه ) فهد الصعيري
http://cutt.us/LtUh
عمري الماضـي
http://cutt.us/pw0X
ليه كل اسمٍ ( صوتية ) – فهد البرغوث
http://cutt.us/V3OG
يا فاتنه ( صوتيه ) فهد البرغوث
http://cutt.us/0ePr
يقطعك ياحـب
http://cutt.us/Oyqj
روابط اخر مجموعة لقصائد نزلة في تويتر
التسميات: مطنوخ , قصايد , برودكاست , يوتيوب تحميل اغاني MP3 -قصايد ذوق - برودكاست | 0 التعليقات
عًٍبٌَِدًٍ آللهٍَ آلذٍَوٍيَبٌَِآنْ , رٌٍصٍْآصٍْة آلرٌٍحٍّمًهٍ
http://cutt.us/owRr
نْكَسٌِِّرٌٍ آلخٌِآطُْرٌٍ,عًٍبٌَِدًٍآللهٍَ آلظْفْيَرٌٍيَ
http://cutt.us/iCoU
اسبوع غياب حرام
http://cutt.us/EMwf
اطلب منهو شواربه منطلقة
http://cutt.us/sl1W
الوصل جنه .. البريدي + خالد عبدالرحمن .. يوم كنتي
http://cutt.us/W0Uz
انا النوم قد لي ، ماتهنــيت بــه ليلــ.ين
http://cutt.us/8Yrn
بعض العلاقات اللي تبي كل ٤ ايام تعديل
http://cutt.us/Orke
حدتني الحاجة
http://cutt.us/lkOs
خطاك ضيع غلاك - تسجيل مختلف
http://cutt.us/CWDe
سامح الله زماني - النسخه الاصليه
http://cutt.us/Nppb
سعيد بن مانع
http://cutt.us/vqz5
سقى الله
http://cutt.us/s00p
صيده لشاعر راشد بن محسن اآلكبيده آدآء بحر الكرم
http://cutt.us/2emG
عبدالكريم الجباري - تدري وش يصعب
http://cutt.us/TMab
ليل الغريب - لم تنشر من قبل
http://cutt.us/5Y86
محمد العجمي لاتبطي
http://cutt.us/0liy
من اول افز .. البريدي + راشد الماجد .. بلا حب
http://cutt.us/mtTP
من غبت .. حمد البريدي + بيتك هنا .. الفارس
http://cutt.us/vg5R
وآه يا صدر الشقاوي - جديده وتسجيل جديد
http://cutt.us/DCqO
ياصاحبي مهما تبين
http://cutt.us/dPZI
يانسيم الليل سلم على الي مانسيته
http://cutt.us/c2Zk
يوصيني الشايب
http://cutt.us/jbhn
يمكس محمد ال عمرهـ المري محمد بن فطيس
http://cutt.us/ydGo
اللكزس ( صوتيه ) مشعل بن جريد
http://cutt.us/d34R
الموقف ( صوتية ) – نقا الاسيمر
http://cutt.us/gEep
النسمة ( صوتية ) – نقا الاسمير
http://cutt.us/HPIo
ربع المصالح
http://cutt.us/k31p
شهر و أسبوع ( صوتيه ) صالح السهلي
http://cutt.us/fPNx
عزااه ( صوتيه ) فهد الصعيري
http://cutt.us/51W3
على الدنيا السلام ( صوتيه ) فهد الصعيري
http://cutt.us/LtUh
عمري الماضـي
http://cutt.us/pw0X
ليه كل اسمٍ ( صوتية ) – فهد البرغوث
http://cutt.us/V3OG
يا فاتنه ( صوتيه ) فهد البرغوث
http://cutt.us/0ePr
يقطعك ياحـب
http://cutt.us/Oyqj
شمس المحبة - عيضة المنهالي صوتية + كلمات
شمس المحبة
مرفوق قلبي من العنا مرفوقي
ما يسكنه غير الحبيب الراقي
ي اللي حديثه بالمحبه ذوقي
كل من تبسم انورت الآفاقي
يا عين ي اللي تحملين الشوقي
اتمتعي في خلقة الخلاقي
غالي معاي مخلصن و صدوقي
عساه دايم في حياتي باقي
شمس المحبة ساطعه من فوقي
اللي ف وجوده خاطري ما ضاقي
يلوق لي و انا عليه ألوقي
ويش الذي عقب السعادة باقي
كلن بصدره قلب فيه عروقي
حدن مريح و حد قلبه شاقي
لكن مثلك ما خلق مخلوقي
تفداك روحي و العمر اللي باقي
يا حب منه مابغيت افوقي
احساس قلبه تشعله الاشواقي
ياللي عطاني طيبات وفوقي
الشكر لله قاسم الارزاقي
شمس المحبة - عيضة المنهالي صوتية + كلمات
شمس المحبة
مرفوق قلبي من العنا مرفوقي
ما يسكنه غير الحبيب الراقي
ي اللي حديثه بالمحبه ذوقي
كل من تبسم انورت الآفاقي
يا عين ي اللي تحملين الشوقي
اتمتعي في خلقة الخلاقي
غالي معاي مخلصن و صدوقي
عساه دايم في حياتي باقي
شمس المحبة ساطعه من فوقي
اللي ف وجوده خاطري ما ضاقي
يلوق لي و انا عليه ألوقي
ويش الذي عقب السعادة باقي
كلن بصدره قلب فيه عروقي
حدن مريح و حد قلبه شاقي
لكن مثلك ما خلق مخلوقي
تفداك روحي و العمر اللي باقي
يا حب منه مابغيت افوقي
احساس قلبه تشعله الاشواقي
ياللي عطاني طيبات وفوقي
الشكر لله قاسم الارزاقي
العام الجديد - محمد عبدو كلمات - mp3
العام الجديد
عام جديد وحبه اكثر من العام
وعام مضى واستقبل العام حبه
ماهو بيوم بس في كل الايام
حبه بقلبي كل يوم احتفل به
لأن الحشام كبار بعيون الحشام
لأن الوفى مالا فريد ودون دربه
قلبي يبادله المحبه ولونام
يصحى يحبه دون حاجة منبه
والله لحبه دامني حي مادام
حلفت له بيمين ربي وربه
صرح بقلبي ع الوفى ثابت قام
ماينثني للعاصفه لو تهبه
العام الجديد - محمد عبدو كلمات - mp3
العام الجديد
عام جديد وحبه اكثر من العام
وعام مضى واستقبل العام حبه
ماهو بيوم بس في كل الايام
حبه بقلبي كل يوم احتفل به
لأن الحشام كبار بعيون الحشام
لأن الوفى مالا فريد ودون دربه
قلبي يبادله المحبه ولونام
يصحى يحبه دون حاجة منبه
والله لحبه دامني حي مادام
حلفت له بيمين ربي وربه
صرح بقلبي ع الوفى ثابت قام
ماينثني للعاصفه لو تهبه
بيني وبينك
بيني وبينك عساها دايمه الافراح . . غمرني الشوق لك واعلنته وبحته
لبست حبك على مرى العيون وشاح . . ياللي غلاك بفوادي قد توشحته
** ** **
ياللي لبيبان قلبي تملك المفتاح . . ان غبت عاتبك وان الفيته افرحته
اكبر شانك بقلبي بالوفى ياصاح . . ياللي بشوفك اذا ماجيت ريحته
** ** **
اسري بليلي وطيفك نوري الوضاح . . وان مامدى الليل شوقي فيك سرحته
حتى عذولي بحبك لو يجين لصاح . . اعاتبه فيك وان صالحك صالحته
** ** **
ياللي خيالك بقلبي باقي ماراح . . يميل قلبي شماله وفوقه وتحته
اخايل مزون حبك يوم برقك لاح . . وين ماراح دربك بالهوى رحته
** ** **
يالايمي كف عني لومك اللحاح . . لي قلب حساس واعرف وين مصلحته
بيني وبينك عساها دايمه الافراح . . غمرني الشوق لك واعلنته وبحته
بيني وبينك
بيني وبينك عساها دايمه الافراح . . غمرني الشوق لك واعلنته وبحته
لبست حبك على مرى العيون وشاح . . ياللي غلاك بفوادي قد توشحته
** ** **
ياللي لبيبان قلبي تملك المفتاح . . ان غبت عاتبك وان الفيته افرحته
اكبر شانك بقلبي بالوفى ياصاح . . ياللي بشوفك اذا ماجيت ريحته
** ** **
اسري بليلي وطيفك نوري الوضاح . . وان مامدى الليل شوقي فيك سرحته
حتى عذولي بحبك لو يجين لصاح . . اعاتبه فيك وان صالحك صالحته
** ** **
ياللي خيالك بقلبي باقي ماراح . . يميل قلبي شماله وفوقه وتحته
اخايل مزون حبك يوم برقك لاح . . وين ماراح دربك بالهوى رحته
** ** **
يالايمي كف عني لومك اللحاح . . لي قلب حساس واعرف وين مصلحته
بيني وبينك عساها دايمه الافراح . . غمرني الشوق لك واعلنته وبحته
روابط متجدده
6- قصائد صوتية لاهل الذوق ولاتنسون تابعوني بتويتر @m6mp3
I¦MƤ3
http://v.ht/zsIS
I¦MƤ3
http://v.ht/4t3Y
I¦MƤ3
http://v.ht/Deo6
I¦MƤ3
http://v.ht/aKon
I¦MƤ3
http://v.ht/qPvC
I¦MƤ3
http://v.ht/M2zW
I¦MƤ3
http://v.ht/Mw3K
I¦MƤ3
http://v.ht/oky5
I¦MƤ3
http://v.ht/QMbP
I¦MƤ3
http://v.ht/a42L
7- قصائد صوتية لاهل الذوق ولاتنسون تابعوني بتويتر @m6mp3
I¦MƤ3
http://v.ht/lu4Q
I¦MƤ3
http://v.ht/9tMM
I¦MƤ3
http://v.ht/Rk80
I¦MƤ3
http://v.ht/TbY6
I¦MƤ3
http://v.ht/n3A3
I¦MƤ3
http://v.ht/TSmV
I¦MƤ3
http://v.ht/BqGI
I¦MƤ3
http://v.ht/IBzU
I¦MƤ3
http://v.ht/sAzO
I¦MƤ3
http://v.ht/P5sT
8- قصائد صوتية لاهل الذوق ولاتنسون تابعوني بتويتر @m6mp3
I¦MƤ3
http://v.ht/Bue9
I¦MƤ3
http://v.ht/2GCu
I¦MƤ3
http://v.ht/JnPw
I¦MƤ3
http://v.ht/5pJs
I¦MƤ3
http://v.ht/gOfd
I¦MƤ3
http://v.ht/ccIA
I¦MƤ3
http://v.ht/hTIS
I¦MƤ3
http://v.ht/HFAI
I¦MƤ3
http://v.ht/vofI
I¦MƤ3
http://v.ht/uCbO
9- قصائد صوتية لاهل الذوق ولاتنسون تابعوني بتويتر @m6mp3
I¦MƤ3
http://v.ht/tDBB
I¦MƤ3
http://v.ht/hJr0
I¦MƤ3
http://v.ht/qG3b
I¦MƤ3
http://v.ht/vYZt
I¦MƤ3
http://v.ht/M20a
I¦MƤ3
http://v.ht/45tM
I¦MƤ3
http://v.ht/Cbdz
I¦MƤ3
http://v.ht/aukk
I¦MƤ3
http://v.ht/I4kV
I¦MƤ3
http://v.ht/cBSq
10- قصائد صوتية لاهل الذوق ولاتنسون تابعوني بتويتر @m6mp3
I¦MƤ3
http://v.ht/Qqyo
I¦MƤ3
http://v.ht/xQ2m
I¦MƤ3
http://v.ht/EXeh
I¦MƤ3
http://v.ht/6EUa
I¦MƤ3
http://v.ht/Qdnt
I¦MƤ3
http://v.ht/q25L
I¦MƤ3
http://v.ht/EtJi
I¦MƤ3
http://v.ht/HPcO
روابط متجدده
6- قصائد صوتية لاهل الذوق ولاتنسون تابعوني بتويتر @m6mp3
I¦MƤ3
http://v.ht/zsIS
I¦MƤ3
http://v.ht/4t3Y
I¦MƤ3
http://v.ht/Deo6
I¦MƤ3
http://v.ht/aKon
I¦MƤ3
http://v.ht/qPvC
I¦MƤ3
http://v.ht/M2zW
I¦MƤ3
http://v.ht/Mw3K
I¦MƤ3
http://v.ht/oky5
I¦MƤ3
http://v.ht/QMbP
I¦MƤ3
http://v.ht/a42L
7- قصائد صوتية لاهل الذوق ولاتنسون تابعوني بتويتر @m6mp3
I¦MƤ3
http://v.ht/lu4Q
I¦MƤ3
http://v.ht/9tMM
I¦MƤ3
http://v.ht/Rk80
I¦MƤ3
http://v.ht/TbY6
I¦MƤ3
http://v.ht/n3A3
I¦MƤ3
http://v.ht/TSmV
I¦MƤ3
http://v.ht/BqGI
I¦MƤ3
http://v.ht/IBzU
I¦MƤ3
http://v.ht/sAzO
I¦MƤ3
http://v.ht/P5sT
8- قصائد صوتية لاهل الذوق ولاتنسون تابعوني بتويتر @m6mp3
I¦MƤ3
http://v.ht/Bue9
I¦MƤ3
http://v.ht/2GCu
I¦MƤ3
http://v.ht/JnPw
I¦MƤ3
http://v.ht/5pJs
I¦MƤ3
http://v.ht/gOfd
I¦MƤ3
http://v.ht/ccIA
I¦MƤ3
http://v.ht/hTIS
I¦MƤ3
http://v.ht/HFAI
I¦MƤ3
http://v.ht/vofI
I¦MƤ3
http://v.ht/uCbO
9- قصائد صوتية لاهل الذوق ولاتنسون تابعوني بتويتر @m6mp3
I¦MƤ3
http://v.ht/tDBB
I¦MƤ3
http://v.ht/hJr0
I¦MƤ3
http://v.ht/qG3b
I¦MƤ3
http://v.ht/vYZt
I¦MƤ3
http://v.ht/M20a
I¦MƤ3
http://v.ht/45tM
I¦MƤ3
http://v.ht/Cbdz
I¦MƤ3
http://v.ht/aukk
I¦MƤ3
http://v.ht/I4kV
I¦MƤ3
http://v.ht/cBSq
10- قصائد صوتية لاهل الذوق ولاتنسون تابعوني بتويتر @m6mp3
I¦MƤ3
http://v.ht/Qqyo
I¦MƤ3
http://v.ht/xQ2m
I¦MƤ3
http://v.ht/EXeh
I¦MƤ3
http://v.ht/6EUa
I¦MƤ3
http://v.ht/Qdnt
I¦MƤ3
http://v.ht/q25L
I¦MƤ3
http://v.ht/EtJi
I¦MƤ3
http://v.ht/HPcO
روابط جديدة
أغلى مواليفي
http://v.ht/TQtT
خدينات الترف
http://v.ht/hMTH
سالم ال مثيب
http://v.ht/gd7h
علي بلال
http://v.ht/zaIC
لاتكبر الشرهه
http://v.ht/5WIT
ماشلت أبلى
http://v.ht/BDOy
محمد بن فطيس
http://v.ht/4eHE
مربط الخيل
http://v.ht/U1x2
هم يعزر بي
http://v.ht/O51M
وهن لـ محمد الشويب
http://v.ht/TIaC
يارفيقي
http://v.ht/4yK2
ياريم لـ ناصر بن ثويني
http://v.ht/tRYF
ياعبدالغني - العذب
http://v.ht/kXYR
روابط جديدة
أغلى مواليفي
http://v.ht/TQtT
خدينات الترف
http://v.ht/hMTH
سالم ال مثيب
http://v.ht/gd7h
علي بلال
http://v.ht/zaIC
لاتكبر الشرهه
http://v.ht/5WIT
ماشلت أبلى
http://v.ht/BDOy
محمد بن فطيس
http://v.ht/4eHE
مربط الخيل
http://v.ht/U1x2
هم يعزر بي
http://v.ht/O51M
وهن لـ محمد الشويب
http://v.ht/TIaC
يارفيقي
http://v.ht/4yK2
ياريم لـ ناصر بن ثويني
http://v.ht/tRYF
ياعبدالغني - العذب
http://v.ht/kXYR
خواطر علي نجم - درر علي نجم - صوتيات علي النجم
[ خواطر علي نجم - أصعب شي أفهمه ]
http://v.ht/EW8C
[ خواطر علي نجم - آعذرني لأني آتجاهلك ]
http://v.ht/t7Va
[ خواطر علي نجم - الاهتمام ]
http://v.ht/lZ9u
[ خواطر علي نجم - التوقع ]
http://v.ht/RZ3m
[ خواطر علي نجم - القناعة ]
http://v.ht/esJd
[ خواطر علي نجم - الكذب بالاحساس ]
http://v.ht/TkPz
[ خواطر علي نجم - راحة البال ]
http://v.ht/H1qA
[ خواطر علي نجم - صفات امي وابوي ]
http://v.ht/W0XD
[ خواطر علي نجم - طقوس الدراسة ]
http://v.ht/zfYW
[ خواطر علي نجم - على بالي و انا طفل ]
http://v.ht/xR4K
[ خواطر علي نجم - حركة تسويها لما مايعجبك شي ]
http://v.ht/A2jp
[ خواطر علي نجم - متى تلقى نفسك ]
http://v.ht/RAJE
[ خواطر علي نجم - مجنوني ]
http://v.ht/YouJ
[ خواطر علي نجم - من علمك؟ ]
http://v.ht/DRUM
خواطر علي نجم - درر علي نجم - صوتيات علي النجم
[ خواطر علي نجم - أصعب شي أفهمه ]
http://v.ht/EW8C
[ خواطر علي نجم - آعذرني لأني آتجاهلك ]
http://v.ht/t7Va
[ خواطر علي نجم - الاهتمام ]
http://v.ht/lZ9u
[ خواطر علي نجم - التوقع ]
http://v.ht/RZ3m
[ خواطر علي نجم - القناعة ]
http://v.ht/esJd
[ خواطر علي نجم - الكذب بالاحساس ]
http://v.ht/TkPz
[ خواطر علي نجم - راحة البال ]
http://v.ht/H1qA
[ خواطر علي نجم - صفات امي وابوي ]
http://v.ht/W0XD
[ خواطر علي نجم - طقوس الدراسة ]
http://v.ht/zfYW
[ خواطر علي نجم - على بالي و انا طفل ]
http://v.ht/xR4K
[ خواطر علي نجم - حركة تسويها لما مايعجبك شي ]
http://v.ht/A2jp
[ خواطر علي نجم - متى تلقى نفسك ]
http://v.ht/RAJE
[ خواطر علي نجم - مجنوني ]
http://v.ht/YouJ
[ خواطر علي نجم - من علمك؟ ]
http://v.ht/DRUM
طريقة مبسطة لكتابة الشعر الموزون ( نبطي أو فصيح )
الشعر الموزون ( فصيح أو نبطي ) كيف تكتبه , وكيف تستخدم العروض لمعرفة أن كانت القصيدة موزونة أو لم تكن ///
يجب التنبيه أن الشعر النبطي أو الشعبي موزون , وهو من أجمل الشعر , ورواده معروفون كصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل , فشعره درر .
معظم الشعراء لا يحتاجون العروض كي يكتبوا القصيدة الفصحى أو النبطية , ولكن ملكات شعرهم تنبيهم ان كان الشعر موزونا ام لم يكن ,, طبعا يمكنك استخدام العروض للتأكد هل القصيدة النبطية موزونة تماما كالقصيدة الفصحى وهنا أختصار لمعرفة أن كان بيت الشعر موزونا أم لم يكن ,
ولكي يستطيع الشاعر الذي ليس لديه الملكة الشعرية لمعرفة ان كان شعره موزونا أم لا من كتابة قصيده , لا بد من معرفة الأشياء التالية
1- الوزن : و الحكم في معرفة البيت اذا كان موزون و أو لم يكن ، يوجد شيء أسمه (( الكتابة العروضية و التقطيع العروضي )) وهذه أصل أبجديات الوزن
أ- الكتابة العروضية : هي الكتابة الخاصة بالشعر و التي تكون عند الشاعر قبل طرح القصيدة للمكان الذي ينشرها فيه
و القاعدة التي تعتمد على هذا النوع من الكتابة (( كل ما ينطق في القصيدة أثناء القراءة يكتب وكل مالا ينطق في القصيدة أثناء قرائتها يحذف ولا يكتب دون النظر الى الأخطاء الأملائية ))
ملاحظه (( أكررها أخي الشاعر : لا تهتم للأملاء في الكتابة العروضية .
و الكتابة العروضية تضاف فيها حروف غير موجوده املائيا ، و تحذف حروف موجودة املائيا .
و نقسم هذه الحروف الى نوعين
أولا : الحروف التي تضاف .
هي حروف كثيرة جدا ولكن اهمها
1- التنوين ، أي كلمه تجد فيها تنوينا أحذف التنوين و ضع مكانه نون
2- الشده ( الحرف المشدد ) يتم حذف الشده و جعل العرف المشدد حرفين ، حرف ساكن ، حرف متحرك على التوالي .
3- الألف التي تنطق في أسماء الأشارة
هذا = عروضيا = هاذا
هذه = عروضيا = هاذه
وهكذا
أضافة حرف الواو في بعض الأسماء
يعني على سبيل المثال في الأسماء
داود = عروضيا = داوود
وهكذا
(( توجد احرف كثيرة غيرها تضاف لكن هذه هي المشهورة ))
ثانيا : الحروف التي تحذف
قلتها سابقا الحروف كثيرة ولكن هذه أهمها
1- تحف الف همزة الوصل وركزوا على كلمة الوصل و المقصود بها الكلمة التي تكون في منتصف الكلام اذا سبقها حرف جر او غيرها من الحروف على سبيل المثال
يا أخوي = عروضيا = يا خوي (( بدون الألف ))
2- فعل الأمر الأفعال الثلاثية ( تحذف الألف فيها اذا سبقت بأي حرف)
مثال
ارحل اذا يبغى خفوقك فراقي
........................((و أرحل)) اذا تبغى حياة شقيه
و أرحل = عروضيا = ورحل ( تكون الراء ساكنه )
و هكذا
الكلمات المعرفة بـ ال ( اللام القمرية و الشمسية )
اذا كانت اللام قمرية : تحذف الألف التي تسبق اللام فقط
أما اذا كانت اللام شمسية : تحذف الألف و اللام و يضعف الحرف اللي بعدهم
مثال على اللام القمرية
اللام القمرية
لي قصة مشهورة للعاشقين
...........................أو قصة (( بين المشاعر )) عجيبه
بين المشاعر = عروضيا = بين لمشاعر ( و تكون اللام ساكنه )
اللام الشمسية
(( دعاني الصوت )) لطيوفك و نورك
..............................جرى لك شيء ما مثله جرى لك
دعاني الصوت = عروضيا = دعاني صصوت ( وتكون الصاد الأولى ساكنه و الثانيه متحركه ))
وهكذا
هذه أهم الحروف اللي من الممكن انها تحذف في القرائة العروضيه
التقطيع العروضي
تعريفه : (( هو تقطيع البيت الشعري أو القصيدة بأكلمها لكي تقرأ قرائة عروضيه و بهذا التقطيع يعرف البيت المكسور و مكامن الخلل فيه ))
يعني التقطيع العروضي هو تطبيق لما سبق من الحروف التي تضاف و تحذف
مثال
المودة قرب و الفرحه معاني
..............................و الوله منك ترى لا رحت جاني
الشطر الأول من البيت يكتب عروضيا هكذا
المودده قرب ولفرحه معاني
الدال في الموده كانت مشدده و حولناها الى المودده
و الفرحه حولناها الى ولفرحه نظرا للام القمريه
الشطر الثاني
و الوله منك ترى لا رحت جاني
تقطع هكذا
ولوله مننك ترى لا رحت جاني
و الوله حلوناها ولوله نظرا للام القمريه
و النون في منك تكررك مرتين للتشديد
و هكذا يكون التقطيع العروضي
ننتقل الى موضوع آآخر
البحور الشعرية ( هي عباره عن مجموعة من التفعيلات الموسيقيه و المتعارف عليها في مجتمع الشعراء ولا يكتب الشاعر قصيدته الا بها ))
عدد البحور الشعرية 16 بحر
راح اعلمكم اول بحر و أسهله من ناحية النظم و أكثره شيوعا و أستعمالا
البحر المسحوب
هو بحر اغلب الشعراء قد كتبوا فيه ومازالوا يكتبونه
و أقرب مثال للشاعر اللي دايم يكتب على البحر المسحوب
هو الشاعر (( خالد الفيصل ))
التفعيلات الموسيقية لهذا البحر
مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
............................مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
لكي يكون البت موزونا لابد من تطبيق التفعيلات هذه على الشطر الأول و على الشطر الثاني نفس الشيء
التفعيلات ليست هي الفيصل في هذا البحر أو في موضوع البحور بشكل عام
الفيصل هو : الحركات و السكون
اخوتي الاعضاء خذوها قاعده
((( أي حرف من حروف الهجاء في أي كلمة في قصيده اذا كان الحرف ساكن يكتب ساكننا كما هو بدون تغيير و أي حرف متحرك سواء كان : فتحه ، ضمه ، كسره : تكتب فتحه على طول ))
ربما يكون هذا الشيء غير مفهوم
حسننا
الصورة بأذن الله راح تتضح في القادم
البحر المسحوب كما قلنا هو
مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
...........................مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
فرقوا هذه التفعيلا حرف حرف في الشطرين
م س ت ف ع ل ن م س ت ف ع ل ن ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
/ = الفتحه
5 = السكون
نمسك كلمة مستفعلن
الميم مضمومه فتحول أوتوماتيكيا الى فتحه
السين ساكنه فلا نجري عليها أي تغيير وفقا للقاعده
التاء مفتوحه فلا تغير لأانه أصلا مفتوحه وهو المطلوب من القاعده
الفاء ساكنه فلا نجري عليها أي تغيير لنظرا للسكون كما في القاعده
العين مكسوره و تحول الى الفتحه نظرا للحركه و للقاعده
اللام مضمومه فتحول الى فتحه ..... للقاعده
النون ساكنه فلا تغير .....
فتكون مستفعلن كالتالي
م س ت ف ع ل ن
/ 5 / 5 / / 5
و نفس الشيء بالنسبة لمستفعلن الثانية
أما فاعلاتن فتطبق نفس القاعده المذكورة سابقا عن الحركه و السكون
فتكون فاعلاتن كالتالي
ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / / 5 / 5
و كل ما يطبق على الشطر الأول من البيت على هذا البحر يطبق أيضا بالحذافير على الشطر الثاني من نفس البحر
مثال للتوضيع
أرحل اذا يبغى خفوقك فراقي *** و أرحل اذا تبغى حياة شقيه
هذه البيت على البحر المسحوب
نقطع الشطر الاول من البيت تقطيع عروضي
قبل ما نسوي أي شيء نضع كل التفعيلات و الفتحتات و السكون على شكل جدول من مربعات
و انا أنصح بدفتر المربعات الخاص بالطلبه في المدارس
نمسك الشطر الاول من البيت
أرحل اذا يبغى خفوقك فراقي
نظع التفعيلات السابقه و الفتحات و السكون ونطبق عليها الشطر الأول
________________________________________
م س ت ف ع ل ن م س ت ف ع ل ن ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
ا ر ح ل ا ذ ا ي ب غ ى خ ف و ق ك ف ر ا ق ي
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
راح تجدون أن البيت الشعري وقع في نفس عدد الحروف و مشى على نفس التفعيلات من الحركات و السكون
نفس الشيء سنطبقه في الشطر الثاني
___________________________________-
م س ت ف ع ل ن م س ت ف ع ل ن ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
و ر ح ل ا ذ ا ت ب غ ى ح ي ا ت ن ش ق ي ي ه
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
أكيد لاحظتوا الأنطباق الكلي بين الشطر الثاني و التفعيلا من ناحية عدد الحروف و الحركات و السكون
هكذا يوزن البيت الشعري
و لك الأحقية اخي الشاعر أن تضيف ما بدى لك من الحروف بعد آخر حرف من الفعيلة الأخيره بحيث لا يكسر البيت ولكن على شرط
أنك تضيف حرف في الشطر الثاني وتتبعه على كل القصيده بحيث لا يكسر البيت أو يخالف البحر
و انا أنصحك اخي الشاعر اذا كنت مبتدئا في هذا المجال
حاول أنك تتعلم البحر المسحوب فهو اسهل بحر
و انا أقترح طريقه
الا وهي وضع جدول خاص يوجد به التفعيلات و الحركات و السكون في الأعلى
وعلى ضوئها تنظم قصيدتك
و هكذا بأذن الله راح تتقن هذا البحر مع الممارسةو يكون هذه الشيء بديهيا لك
يجب التنبيه أن الشعر النبطي أو الشعبي موزون , وهو من أجمل الشعر , ورواده معروفون كصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل , فشعره درر .
معظم الشعراء لا يحتاجون العروض كي يكتبوا القصيدة الفصحى أو النبطية , ولكن ملكات شعرهم تنبيهم ان كان الشعر موزونا ام لم يكن ,, طبعا يمكنك استخدام العروض للتأكد هل القصيدة النبطية موزونة تماما كالقصيدة الفصحى وهنا أختصار لمعرفة أن كان بيت الشعر موزونا أم لم يكن ,
ولكي يستطيع الشاعر الذي ليس لديه الملكة الشعرية لمعرفة ان كان شعره موزونا أم لا من كتابة قصيده , لا بد من معرفة الأشياء التالية
1- الوزن : و الحكم في معرفة البيت اذا كان موزون و أو لم يكن ، يوجد شيء أسمه (( الكتابة العروضية و التقطيع العروضي )) وهذه أصل أبجديات الوزن
أ- الكتابة العروضية : هي الكتابة الخاصة بالشعر و التي تكون عند الشاعر قبل طرح القصيدة للمكان الذي ينشرها فيه
و القاعدة التي تعتمد على هذا النوع من الكتابة (( كل ما ينطق في القصيدة أثناء القراءة يكتب وكل مالا ينطق في القصيدة أثناء قرائتها يحذف ولا يكتب دون النظر الى الأخطاء الأملائية ))
ملاحظه (( أكررها أخي الشاعر : لا تهتم للأملاء في الكتابة العروضية .
و الكتابة العروضية تضاف فيها حروف غير موجوده املائيا ، و تحذف حروف موجودة املائيا .
و نقسم هذه الحروف الى نوعين
أولا : الحروف التي تضاف .
هي حروف كثيرة جدا ولكن اهمها
1- التنوين ، أي كلمه تجد فيها تنوينا أحذف التنوين و ضع مكانه نون
2- الشده ( الحرف المشدد ) يتم حذف الشده و جعل العرف المشدد حرفين ، حرف ساكن ، حرف متحرك على التوالي .
3- الألف التي تنطق في أسماء الأشارة
هذا = عروضيا = هاذا
هذه = عروضيا = هاذه
وهكذا
أضافة حرف الواو في بعض الأسماء
يعني على سبيل المثال في الأسماء
داود = عروضيا = داوود
وهكذا
(( توجد احرف كثيرة غيرها تضاف لكن هذه هي المشهورة ))
ثانيا : الحروف التي تحذف
قلتها سابقا الحروف كثيرة ولكن هذه أهمها
1- تحف الف همزة الوصل وركزوا على كلمة الوصل و المقصود بها الكلمة التي تكون في منتصف الكلام اذا سبقها حرف جر او غيرها من الحروف على سبيل المثال
يا أخوي = عروضيا = يا خوي (( بدون الألف ))
2- فعل الأمر الأفعال الثلاثية ( تحذف الألف فيها اذا سبقت بأي حرف)
مثال
ارحل اذا يبغى خفوقك فراقي
........................((و أرحل)) اذا تبغى حياة شقيه
و أرحل = عروضيا = ورحل ( تكون الراء ساكنه )
و هكذا
الكلمات المعرفة بـ ال ( اللام القمرية و الشمسية )
اذا كانت اللام قمرية : تحذف الألف التي تسبق اللام فقط
أما اذا كانت اللام شمسية : تحذف الألف و اللام و يضعف الحرف اللي بعدهم
مثال على اللام القمرية
اللام القمرية
لي قصة مشهورة للعاشقين
...........................أو قصة (( بين المشاعر )) عجيبه
بين المشاعر = عروضيا = بين لمشاعر ( و تكون اللام ساكنه )
اللام الشمسية
(( دعاني الصوت )) لطيوفك و نورك
..............................جرى لك شيء ما مثله جرى لك
دعاني الصوت = عروضيا = دعاني صصوت ( وتكون الصاد الأولى ساكنه و الثانيه متحركه ))
وهكذا
هذه أهم الحروف اللي من الممكن انها تحذف في القرائة العروضيه
التقطيع العروضي
تعريفه : (( هو تقطيع البيت الشعري أو القصيدة بأكلمها لكي تقرأ قرائة عروضيه و بهذا التقطيع يعرف البيت المكسور و مكامن الخلل فيه ))
يعني التقطيع العروضي هو تطبيق لما سبق من الحروف التي تضاف و تحذف
مثال
المودة قرب و الفرحه معاني
..............................و الوله منك ترى لا رحت جاني
الشطر الأول من البيت يكتب عروضيا هكذا
المودده قرب ولفرحه معاني
الدال في الموده كانت مشدده و حولناها الى المودده
و الفرحه حولناها الى ولفرحه نظرا للام القمريه
الشطر الثاني
و الوله منك ترى لا رحت جاني
تقطع هكذا
ولوله مننك ترى لا رحت جاني
و الوله حلوناها ولوله نظرا للام القمريه
و النون في منك تكررك مرتين للتشديد
و هكذا يكون التقطيع العروضي
ننتقل الى موضوع آآخر
البحور الشعرية ( هي عباره عن مجموعة من التفعيلات الموسيقيه و المتعارف عليها في مجتمع الشعراء ولا يكتب الشاعر قصيدته الا بها ))
عدد البحور الشعرية 16 بحر
راح اعلمكم اول بحر و أسهله من ناحية النظم و أكثره شيوعا و أستعمالا
البحر المسحوب
هو بحر اغلب الشعراء قد كتبوا فيه ومازالوا يكتبونه
و أقرب مثال للشاعر اللي دايم يكتب على البحر المسحوب
هو الشاعر (( خالد الفيصل ))
التفعيلات الموسيقية لهذا البحر
مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
............................مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
لكي يكون البت موزونا لابد من تطبيق التفعيلات هذه على الشطر الأول و على الشطر الثاني نفس الشيء
التفعيلات ليست هي الفيصل في هذا البحر أو في موضوع البحور بشكل عام
الفيصل هو : الحركات و السكون
اخوتي الاعضاء خذوها قاعده
((( أي حرف من حروف الهجاء في أي كلمة في قصيده اذا كان الحرف ساكن يكتب ساكننا كما هو بدون تغيير و أي حرف متحرك سواء كان : فتحه ، ضمه ، كسره : تكتب فتحه على طول ))
ربما يكون هذا الشيء غير مفهوم
حسننا
الصورة بأذن الله راح تتضح في القادم
البحر المسحوب كما قلنا هو
مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
...........................مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
فرقوا هذه التفعيلا حرف حرف في الشطرين
م س ت ف ع ل ن م س ت ف ع ل ن ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
/ = الفتحه
5 = السكون
نمسك كلمة مستفعلن
الميم مضمومه فتحول أوتوماتيكيا الى فتحه
السين ساكنه فلا نجري عليها أي تغيير وفقا للقاعده
التاء مفتوحه فلا تغير لأانه أصلا مفتوحه وهو المطلوب من القاعده
الفاء ساكنه فلا نجري عليها أي تغيير لنظرا للسكون كما في القاعده
العين مكسوره و تحول الى الفتحه نظرا للحركه و للقاعده
اللام مضمومه فتحول الى فتحه ..... للقاعده
النون ساكنه فلا تغير .....
فتكون مستفعلن كالتالي
م س ت ف ع ل ن
/ 5 / 5 / / 5
و نفس الشيء بالنسبة لمستفعلن الثانية
أما فاعلاتن فتطبق نفس القاعده المذكورة سابقا عن الحركه و السكون
فتكون فاعلاتن كالتالي
ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / / 5 / 5
و كل ما يطبق على الشطر الأول من البيت على هذا البحر يطبق أيضا بالحذافير على الشطر الثاني من نفس البحر
مثال للتوضيع
أرحل اذا يبغى خفوقك فراقي *** و أرحل اذا تبغى حياة شقيه
هذه البيت على البحر المسحوب
نقطع الشطر الاول من البيت تقطيع عروضي
قبل ما نسوي أي شيء نضع كل التفعيلات و الفتحتات و السكون على شكل جدول من مربعات
و انا أنصح بدفتر المربعات الخاص بالطلبه في المدارس
نمسك الشطر الاول من البيت
أرحل اذا يبغى خفوقك فراقي
نظع التفعيلات السابقه و الفتحات و السكون ونطبق عليها الشطر الأول
________________________________________
م س ت ف ع ل ن م س ت ف ع ل ن ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
ا ر ح ل ا ذ ا ي ب غ ى خ ف و ق ك ف ر ا ق ي
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
راح تجدون أن البيت الشعري وقع في نفس عدد الحروف و مشى على نفس التفعيلات من الحركات و السكون
نفس الشيء سنطبقه في الشطر الثاني
___________________________________-
م س ت ف ع ل ن م س ت ف ع ل ن ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
و ر ح ل ا ذ ا ت ب غ ى ح ي ا ت ن ش ق ي ي ه
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
أكيد لاحظتوا الأنطباق الكلي بين الشطر الثاني و التفعيلا من ناحية عدد الحروف و الحركات و السكون
هكذا يوزن البيت الشعري
و لك الأحقية اخي الشاعر أن تضيف ما بدى لك من الحروف بعد آخر حرف من الفعيلة الأخيره بحيث لا يكسر البيت ولكن على شرط
أنك تضيف حرف في الشطر الثاني وتتبعه على كل القصيده بحيث لا يكسر البيت أو يخالف البحر
و انا أنصحك اخي الشاعر اذا كنت مبتدئا في هذا المجال
حاول أنك تتعلم البحر المسحوب فهو اسهل بحر
و انا أقترح طريقه
الا وهي وضع جدول خاص يوجد به التفعيلات و الحركات و السكون في الأعلى
وعلى ضوئها تنظم قصيدتك
و هكذا بأذن الله راح تتقن هذا البحر مع الممارسةو يكون هذه الشيء بديهيا لك
طريقة مبسطة لكتابة الشعر الموزون ( نبطي أو فصيح )
الشعر الموزون ( فصيح أو نبطي ) كيف تكتبه , وكيف تستخدم العروض لمعرفة أن كانت القصيدة موزونة أو لم تكن ///
يجب التنبيه أن الشعر النبطي أو الشعبي موزون , وهو من أجمل الشعر , ورواده معروفون كصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل , فشعره درر .
معظم الشعراء لا يحتاجون العروض كي يكتبوا القصيدة الفصحى أو النبطية , ولكن ملكات شعرهم تنبيهم ان كان الشعر موزونا ام لم يكن ,, طبعا يمكنك استخدام العروض للتأكد هل القصيدة النبطية موزونة تماما كالقصيدة الفصحى وهنا أختصار لمعرفة أن كان بيت الشعر موزونا أم لم يكن ,
ولكي يستطيع الشاعر الذي ليس لديه الملكة الشعرية لمعرفة ان كان شعره موزونا أم لا من كتابة قصيده , لا بد من معرفة الأشياء التالية
1- الوزن : و الحكم في معرفة البيت اذا كان موزون و أو لم يكن ، يوجد شيء أسمه (( الكتابة العروضية و التقطيع العروضي )) وهذه أصل أبجديات الوزن
أ- الكتابة العروضية : هي الكتابة الخاصة بالشعر و التي تكون عند الشاعر قبل طرح القصيدة للمكان الذي ينشرها فيه
و القاعدة التي تعتمد على هذا النوع من الكتابة (( كل ما ينطق في القصيدة أثناء القراءة يكتب وكل مالا ينطق في القصيدة أثناء قرائتها يحذف ولا يكتب دون النظر الى الأخطاء الأملائية ))
ملاحظه (( أكررها أخي الشاعر : لا تهتم للأملاء في الكتابة العروضية .
و الكتابة العروضية تضاف فيها حروف غير موجوده املائيا ، و تحذف حروف موجودة املائيا .
و نقسم هذه الحروف الى نوعين
أولا : الحروف التي تضاف .
هي حروف كثيرة جدا ولكن اهمها
1- التنوين ، أي كلمه تجد فيها تنوينا أحذف التنوين و ضع مكانه نون
2- الشده ( الحرف المشدد ) يتم حذف الشده و جعل العرف المشدد حرفين ، حرف ساكن ، حرف متحرك على التوالي .
3- الألف التي تنطق في أسماء الأشارة
هذا = عروضيا = هاذا
هذه = عروضيا = هاذه
وهكذا
أضافة حرف الواو في بعض الأسماء
يعني على سبيل المثال في الأسماء
داود = عروضيا = داوود
وهكذا
(( توجد احرف كثيرة غيرها تضاف لكن هذه هي المشهورة ))
ثانيا : الحروف التي تحذف
قلتها سابقا الحروف كثيرة ولكن هذه أهمها
1- تحف الف همزة الوصل وركزوا على كلمة الوصل و المقصود بها الكلمة التي تكون في منتصف الكلام اذا سبقها حرف جر او غيرها من الحروف على سبيل المثال
يا أخوي = عروضيا = يا خوي (( بدون الألف ))
2- فعل الأمر الأفعال الثلاثية ( تحذف الألف فيها اذا سبقت بأي حرف)
مثال
ارحل اذا يبغى خفوقك فراقي
........................((و أرحل)) اذا تبغى حياة شقيه
و أرحل = عروضيا = ورحل ( تكون الراء ساكنه )
و هكذا
الكلمات المعرفة بـ ال ( اللام القمرية و الشمسية )
اذا كانت اللام قمرية : تحذف الألف التي تسبق اللام فقط
أما اذا كانت اللام شمسية : تحذف الألف و اللام و يضعف الحرف اللي بعدهم
مثال على اللام القمرية
اللام القمرية
لي قصة مشهورة للعاشقين
...........................أو قصة (( بين المشاعر )) عجيبه
بين المشاعر = عروضيا = بين لمشاعر ( و تكون اللام ساكنه )
اللام الشمسية
(( دعاني الصوت )) لطيوفك و نورك
..............................جرى لك شيء ما مثله جرى لك
دعاني الصوت = عروضيا = دعاني صصوت ( وتكون الصاد الأولى ساكنه و الثانيه متحركه ))
وهكذا
هذه أهم الحروف اللي من الممكن انها تحذف في القرائة العروضيه
التقطيع العروضي
تعريفه : (( هو تقطيع البيت الشعري أو القصيدة بأكلمها لكي تقرأ قرائة عروضيه و بهذا التقطيع يعرف البيت المكسور و مكامن الخلل فيه ))
يعني التقطيع العروضي هو تطبيق لما سبق من الحروف التي تضاف و تحذف
مثال
المودة قرب و الفرحه معاني
..............................و الوله منك ترى لا رحت جاني
الشطر الأول من البيت يكتب عروضيا هكذا
المودده قرب ولفرحه معاني
الدال في الموده كانت مشدده و حولناها الى المودده
و الفرحه حولناها الى ولفرحه نظرا للام القمريه
الشطر الثاني
و الوله منك ترى لا رحت جاني
تقطع هكذا
ولوله مننك ترى لا رحت جاني
و الوله حلوناها ولوله نظرا للام القمريه
و النون في منك تكررك مرتين للتشديد
و هكذا يكون التقطيع العروضي
ننتقل الى موضوع آآخر
البحور الشعرية ( هي عباره عن مجموعة من التفعيلات الموسيقيه و المتعارف عليها في مجتمع الشعراء ولا يكتب الشاعر قصيدته الا بها ))
عدد البحور الشعرية 16 بحر
راح اعلمكم اول بحر و أسهله من ناحية النظم و أكثره شيوعا و أستعمالا
البحر المسحوب
هو بحر اغلب الشعراء قد كتبوا فيه ومازالوا يكتبونه
و أقرب مثال للشاعر اللي دايم يكتب على البحر المسحوب
هو الشاعر (( خالد الفيصل ))
التفعيلات الموسيقية لهذا البحر
مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
............................مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
لكي يكون البت موزونا لابد من تطبيق التفعيلات هذه على الشطر الأول و على الشطر الثاني نفس الشيء
التفعيلات ليست هي الفيصل في هذا البحر أو في موضوع البحور بشكل عام
الفيصل هو : الحركات و السكون
اخوتي الاعضاء خذوها قاعده
((( أي حرف من حروف الهجاء في أي كلمة في قصيده اذا كان الحرف ساكن يكتب ساكننا كما هو بدون تغيير و أي حرف متحرك سواء كان : فتحه ، ضمه ، كسره : تكتب فتحه على طول ))
ربما يكون هذا الشيء غير مفهوم
حسننا
الصورة بأذن الله راح تتضح في القادم
البحر المسحوب كما قلنا هو
مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
...........................مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
فرقوا هذه التفعيلا حرف حرف في الشطرين
م س ت ف ع ل ن م س ت ف ع ل ن ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
/ = الفتحه
5 = السكون
نمسك كلمة مستفعلن
الميم مضمومه فتحول أوتوماتيكيا الى فتحه
السين ساكنه فلا نجري عليها أي تغيير وفقا للقاعده
التاء مفتوحه فلا تغير لأانه أصلا مفتوحه وهو المطلوب من القاعده
الفاء ساكنه فلا نجري عليها أي تغيير لنظرا للسكون كما في القاعده
العين مكسوره و تحول الى الفتحه نظرا للحركه و للقاعده
اللام مضمومه فتحول الى فتحه ..... للقاعده
النون ساكنه فلا تغير .....
فتكون مستفعلن كالتالي
م س ت ف ع ل ن
/ 5 / 5 / / 5
و نفس الشيء بالنسبة لمستفعلن الثانية
أما فاعلاتن فتطبق نفس القاعده المذكورة سابقا عن الحركه و السكون
فتكون فاعلاتن كالتالي
ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / / 5 / 5
و كل ما يطبق على الشطر الأول من البيت على هذا البحر يطبق أيضا بالحذافير على الشطر الثاني من نفس البحر
مثال للتوضيع
أرحل اذا يبغى خفوقك فراقي *** و أرحل اذا تبغى حياة شقيه
هذه البيت على البحر المسحوب
نقطع الشطر الاول من البيت تقطيع عروضي
قبل ما نسوي أي شيء نضع كل التفعيلات و الفتحتات و السكون على شكل جدول من مربعات
و انا أنصح بدفتر المربعات الخاص بالطلبه في المدارس
نمسك الشطر الاول من البيت
أرحل اذا يبغى خفوقك فراقي
نظع التفعيلات السابقه و الفتحات و السكون ونطبق عليها الشطر الأول
________________________________________
م س ت ف ع ل ن م س ت ف ع ل ن ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
ا ر ح ل ا ذ ا ي ب غ ى خ ف و ق ك ف ر ا ق ي
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
راح تجدون أن البيت الشعري وقع في نفس عدد الحروف و مشى على نفس التفعيلات من الحركات و السكون
نفس الشيء سنطبقه في الشطر الثاني
___________________________________-
م س ت ف ع ل ن م س ت ف ع ل ن ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
و ر ح ل ا ذ ا ت ب غ ى ح ي ا ت ن ش ق ي ي ه
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
أكيد لاحظتوا الأنطباق الكلي بين الشطر الثاني و التفعيلا من ناحية عدد الحروف و الحركات و السكون
هكذا يوزن البيت الشعري
و لك الأحقية اخي الشاعر أن تضيف ما بدى لك من الحروف بعد آخر حرف من الفعيلة الأخيره بحيث لا يكسر البيت ولكن على شرط
أنك تضيف حرف في الشطر الثاني وتتبعه على كل القصيده بحيث لا يكسر البيت أو يخالف البحر
و انا أنصحك اخي الشاعر اذا كنت مبتدئا في هذا المجال
حاول أنك تتعلم البحر المسحوب فهو اسهل بحر
و انا أقترح طريقه
الا وهي وضع جدول خاص يوجد به التفعيلات و الحركات و السكون في الأعلى
وعلى ضوئها تنظم قصيدتك
و هكذا بأذن الله راح تتقن هذا البحر مع الممارسةو يكون هذه الشيء بديهيا لك
يجب التنبيه أن الشعر النبطي أو الشعبي موزون , وهو من أجمل الشعر , ورواده معروفون كصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل , فشعره درر .
معظم الشعراء لا يحتاجون العروض كي يكتبوا القصيدة الفصحى أو النبطية , ولكن ملكات شعرهم تنبيهم ان كان الشعر موزونا ام لم يكن ,, طبعا يمكنك استخدام العروض للتأكد هل القصيدة النبطية موزونة تماما كالقصيدة الفصحى وهنا أختصار لمعرفة أن كان بيت الشعر موزونا أم لم يكن ,
ولكي يستطيع الشاعر الذي ليس لديه الملكة الشعرية لمعرفة ان كان شعره موزونا أم لا من كتابة قصيده , لا بد من معرفة الأشياء التالية
1- الوزن : و الحكم في معرفة البيت اذا كان موزون و أو لم يكن ، يوجد شيء أسمه (( الكتابة العروضية و التقطيع العروضي )) وهذه أصل أبجديات الوزن
أ- الكتابة العروضية : هي الكتابة الخاصة بالشعر و التي تكون عند الشاعر قبل طرح القصيدة للمكان الذي ينشرها فيه
و القاعدة التي تعتمد على هذا النوع من الكتابة (( كل ما ينطق في القصيدة أثناء القراءة يكتب وكل مالا ينطق في القصيدة أثناء قرائتها يحذف ولا يكتب دون النظر الى الأخطاء الأملائية ))
ملاحظه (( أكررها أخي الشاعر : لا تهتم للأملاء في الكتابة العروضية .
و الكتابة العروضية تضاف فيها حروف غير موجوده املائيا ، و تحذف حروف موجودة املائيا .
و نقسم هذه الحروف الى نوعين
أولا : الحروف التي تضاف .
هي حروف كثيرة جدا ولكن اهمها
1- التنوين ، أي كلمه تجد فيها تنوينا أحذف التنوين و ضع مكانه نون
2- الشده ( الحرف المشدد ) يتم حذف الشده و جعل العرف المشدد حرفين ، حرف ساكن ، حرف متحرك على التوالي .
3- الألف التي تنطق في أسماء الأشارة
هذا = عروضيا = هاذا
هذه = عروضيا = هاذه
وهكذا
أضافة حرف الواو في بعض الأسماء
يعني على سبيل المثال في الأسماء
داود = عروضيا = داوود
وهكذا
(( توجد احرف كثيرة غيرها تضاف لكن هذه هي المشهورة ))
ثانيا : الحروف التي تحذف
قلتها سابقا الحروف كثيرة ولكن هذه أهمها
1- تحف الف همزة الوصل وركزوا على كلمة الوصل و المقصود بها الكلمة التي تكون في منتصف الكلام اذا سبقها حرف جر او غيرها من الحروف على سبيل المثال
يا أخوي = عروضيا = يا خوي (( بدون الألف ))
2- فعل الأمر الأفعال الثلاثية ( تحذف الألف فيها اذا سبقت بأي حرف)
مثال
ارحل اذا يبغى خفوقك فراقي
........................((و أرحل)) اذا تبغى حياة شقيه
و أرحل = عروضيا = ورحل ( تكون الراء ساكنه )
و هكذا
الكلمات المعرفة بـ ال ( اللام القمرية و الشمسية )
اذا كانت اللام قمرية : تحذف الألف التي تسبق اللام فقط
أما اذا كانت اللام شمسية : تحذف الألف و اللام و يضعف الحرف اللي بعدهم
مثال على اللام القمرية
اللام القمرية
لي قصة مشهورة للعاشقين
...........................أو قصة (( بين المشاعر )) عجيبه
بين المشاعر = عروضيا = بين لمشاعر ( و تكون اللام ساكنه )
اللام الشمسية
(( دعاني الصوت )) لطيوفك و نورك
..............................جرى لك شيء ما مثله جرى لك
دعاني الصوت = عروضيا = دعاني صصوت ( وتكون الصاد الأولى ساكنه و الثانيه متحركه ))
وهكذا
هذه أهم الحروف اللي من الممكن انها تحذف في القرائة العروضيه
التقطيع العروضي
تعريفه : (( هو تقطيع البيت الشعري أو القصيدة بأكلمها لكي تقرأ قرائة عروضيه و بهذا التقطيع يعرف البيت المكسور و مكامن الخلل فيه ))
يعني التقطيع العروضي هو تطبيق لما سبق من الحروف التي تضاف و تحذف
مثال
المودة قرب و الفرحه معاني
..............................و الوله منك ترى لا رحت جاني
الشطر الأول من البيت يكتب عروضيا هكذا
المودده قرب ولفرحه معاني
الدال في الموده كانت مشدده و حولناها الى المودده
و الفرحه حولناها الى ولفرحه نظرا للام القمريه
الشطر الثاني
و الوله منك ترى لا رحت جاني
تقطع هكذا
ولوله مننك ترى لا رحت جاني
و الوله حلوناها ولوله نظرا للام القمريه
و النون في منك تكررك مرتين للتشديد
و هكذا يكون التقطيع العروضي
ننتقل الى موضوع آآخر
البحور الشعرية ( هي عباره عن مجموعة من التفعيلات الموسيقيه و المتعارف عليها في مجتمع الشعراء ولا يكتب الشاعر قصيدته الا بها ))
عدد البحور الشعرية 16 بحر
راح اعلمكم اول بحر و أسهله من ناحية النظم و أكثره شيوعا و أستعمالا
البحر المسحوب
هو بحر اغلب الشعراء قد كتبوا فيه ومازالوا يكتبونه
و أقرب مثال للشاعر اللي دايم يكتب على البحر المسحوب
هو الشاعر (( خالد الفيصل ))
التفعيلات الموسيقية لهذا البحر
مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
............................مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
لكي يكون البت موزونا لابد من تطبيق التفعيلات هذه على الشطر الأول و على الشطر الثاني نفس الشيء
التفعيلات ليست هي الفيصل في هذا البحر أو في موضوع البحور بشكل عام
الفيصل هو : الحركات و السكون
اخوتي الاعضاء خذوها قاعده
((( أي حرف من حروف الهجاء في أي كلمة في قصيده اذا كان الحرف ساكن يكتب ساكننا كما هو بدون تغيير و أي حرف متحرك سواء كان : فتحه ، ضمه ، كسره : تكتب فتحه على طول ))
ربما يكون هذا الشيء غير مفهوم
حسننا
الصورة بأذن الله راح تتضح في القادم
البحر المسحوب كما قلنا هو
مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
...........................مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
فرقوا هذه التفعيلا حرف حرف في الشطرين
م س ت ف ع ل ن م س ت ف ع ل ن ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
/ = الفتحه
5 = السكون
نمسك كلمة مستفعلن
الميم مضمومه فتحول أوتوماتيكيا الى فتحه
السين ساكنه فلا نجري عليها أي تغيير وفقا للقاعده
التاء مفتوحه فلا تغير لأانه أصلا مفتوحه وهو المطلوب من القاعده
الفاء ساكنه فلا نجري عليها أي تغيير لنظرا للسكون كما في القاعده
العين مكسوره و تحول الى الفتحه نظرا للحركه و للقاعده
اللام مضمومه فتحول الى فتحه ..... للقاعده
النون ساكنه فلا تغير .....
فتكون مستفعلن كالتالي
م س ت ف ع ل ن
/ 5 / 5 / / 5
و نفس الشيء بالنسبة لمستفعلن الثانية
أما فاعلاتن فتطبق نفس القاعده المذكورة سابقا عن الحركه و السكون
فتكون فاعلاتن كالتالي
ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / / 5 / 5
و كل ما يطبق على الشطر الأول من البيت على هذا البحر يطبق أيضا بالحذافير على الشطر الثاني من نفس البحر
مثال للتوضيع
أرحل اذا يبغى خفوقك فراقي *** و أرحل اذا تبغى حياة شقيه
هذه البيت على البحر المسحوب
نقطع الشطر الاول من البيت تقطيع عروضي
قبل ما نسوي أي شيء نضع كل التفعيلات و الفتحتات و السكون على شكل جدول من مربعات
و انا أنصح بدفتر المربعات الخاص بالطلبه في المدارس
نمسك الشطر الاول من البيت
أرحل اذا يبغى خفوقك فراقي
نظع التفعيلات السابقه و الفتحات و السكون ونطبق عليها الشطر الأول
________________________________________
م س ت ف ع ل ن م س ت ف ع ل ن ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
ا ر ح ل ا ذ ا ي ب غ ى خ ف و ق ك ف ر ا ق ي
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
راح تجدون أن البيت الشعري وقع في نفس عدد الحروف و مشى على نفس التفعيلات من الحركات و السكون
نفس الشيء سنطبقه في الشطر الثاني
___________________________________-
م س ت ف ع ل ن م س ت ف ع ل ن ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
و ر ح ل ا ذ ا ت ب غ ى ح ي ا ت ن ش ق ي ي ه
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
أكيد لاحظتوا الأنطباق الكلي بين الشطر الثاني و التفعيلا من ناحية عدد الحروف و الحركات و السكون
هكذا يوزن البيت الشعري
و لك الأحقية اخي الشاعر أن تضيف ما بدى لك من الحروف بعد آخر حرف من الفعيلة الأخيره بحيث لا يكسر البيت ولكن على شرط
أنك تضيف حرف في الشطر الثاني وتتبعه على كل القصيده بحيث لا يكسر البيت أو يخالف البحر
و انا أنصحك اخي الشاعر اذا كنت مبتدئا في هذا المجال
حاول أنك تتعلم البحر المسحوب فهو اسهل بحر
و انا أقترح طريقه
الا وهي وضع جدول خاص يوجد به التفعيلات و الحركات و السكون في الأعلى
وعلى ضوئها تنظم قصيدتك
و هكذا بأذن الله راح تتقن هذا البحر مع الممارسةو يكون هذه الشيء بديهيا لك
#m6mp3 pic.twitter.com/zfjrqInA
— يوميات متهور (@m6mp3) January 6, 2013